جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .

أسماء شيوخ القراءات الذين قدمت لهم الجمعية ( درع الوفاء )وذلك عصر يوم الخميس 12 ربيع الأول وفي جامع العمرية / الشيخ محمد صالح الجوادي رحمه الله / الشيخ عبد الفتاح شيت الجومرد رحمه الله / الشيخ يونس إبراهيم الطائي رحمه الله /الشيخ علي حامد الراوي رحمه الله /الشيخ سالم عبد الرزاق الحمداني رحمه الله / الشيخ عبد الوهاب الفخري / الشيخ عبد اللطيف خليل الصوفي / الشيخ إبراهيم فاضل المشهداني / الشيخ سمير سالم ملا ذنون / الشيخ وليد سالم ملا ذنون / الشيخ محمد نوري محمد زكي المشهداني / الشيخ خليل إبراهيم الشكرجي / الشيخ حازم شيت الطائي / الشيخ غانم احمد /الشيخ محمود نايف ( ابو عزام ) / الشيخ هشام عبد السلام البزاز / الشيخ الدكتور محمد عبد الإله آل ثابت /الشيخ الدكتور عبد الستار فاضل/ الشيخ شيرزاد عبد الرحمن طاهر /الشيخ خالد عبد العزيز الكوراني / الشيخ نايف سالم ملا توحي / الشيخ فتحي طه الزبيدي / الشيخ إبراهيم محمد شيت الحيالي /الشيخ محمد شاكر / الشيخ منير بشير رحمه الله / الشيخ محمد عبد الوهاب الشماع / الشيخ احمد محمد النعيمي / الشيخ ميسر صابر الجبوري /الشيخ عامر كمر / / الشيخ عبد الله سليم اغا / الأستاذ قصي آل فرج

وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

    سورة آل عمران وأصحاب قيام الليل

    شاطر

    عامر أمين زاهد

    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 60
    الموقع : وزارة الكهرباء

    سورة آل عمران وأصحاب قيام الليل

    مُساهمة  عامر أمين زاهد في السبت 30 مايو 2015, 5:59 pm

    "سورة آل عمران وأصحاب قيام الليل: ورد التنويه بقيام الليل في هذه السورة في عدة مواضع، فمن ابتغى شفاعتها فعليه بها في صلاة الليل".
    فاستوقفتني فتأملت في هذه السورة لعرض تلك المواضع، محاولا استنباط ما يفهم منها في هذا المعنى، مع ذكر بعض الأحاديث والأثار الواردة عن هذه السورة، وبعض آياتها، وكيف كان حال السلف مع الوقوف والتدبر مع آياتها.

    المواضع التي أشارت لقيام الليل في سورة آل عمران:
    (والمستغفرين بالاسحار) قيل هم المصلون بالأسحار، وساق ابن جرير بسنده عن قتادة قوله: هم أهل الصلاة ، ورواية أخرى عنه قال: يصلون بالاسحار.
    (فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب) قال ابن جرير: نادته الملائكة في حال قيامه مصليا.
    (يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون) يدل على أن تلاوتهم للقرآن كانت في الصلاة، واختار ابن جرير صلاة العشاء، وصلاة العشاء من قيام الليل كما جاء في الحديث : (من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل) الحديث رواه مسلم، وفي الآية التي تليها ذكر الله في وصف الصالحين مسارعتهم بالخيرات: (ويسارعون في الخيرات) وقيام الليل من العبادات التي يسارع لها، فيدل ذلك على عدم توقف الصالحين على الفرائض فقط.
    (يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين) والقنوت هو طول القيام في الصلاة، فقد ساق ابن جرير بسنده عن مجاهد قال: لما قيل لها (يا مريم اقنتي لربك) قامت حتى ورمت قدماها.
    (يتلوا عليهم آياته ويزكيهم) فتلاوة القرآن عموما تزكي النفس ، وتلاوته في صلاة الليل آكد للتزكية، ومن باب أولى.
    (الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ..) قال ابن جرير: قيامًا في صلاتهم، وقعودًا في تشهدهم، وفي غير صلاتهم وعلى جنوبهم نيامًا.

    تكرار الدعاء الوارد فيها، ووقت السحر آكد مواطن إجابة الدعاء
    الآيات المتضمنة للدعاء في سورة آل عمران هي:
    (ربنا لا تزغ قلوبنا...)
    (ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار...)
    دعاء امرأة عمران إذ نذرت ما في بطنها لله وأستعاذت بالله من أن يمسها وذريتها الشيطان:
    (إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني..)
    (وإني أعيذها وذريتها من الشيطان الرجيم).
    (رب هب لي من لدنك ذرية طيبة..)
    (ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول ..)
    (ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين)
    (حسبنا الله ونعم الوكيل)
    ختام سورة آل عمران : حيث الإطناب في قوله (ربنا) حيث كرر خمس مرات، والغرض منه المبالغة في التضرع ودعاء الله عزوجل:
    (ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار)
    (ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته)
    (ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فئامنا ربنا فاغفر لنا ..)
    (ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة...)
    كما يلاحظ أن السورة ابتدأت بحروف من إعجاز القرآن، ثم بيان مكانته، وما اشتمل عليه من آيات محكمات هي غالبه، وقليل متشابهات منها ما يعلمه العلماء الراسخون، ومنها ما استأثر الله بعلمه. والقرآن روح قيام الليل.
    وختمت السورة بالصبر والمصابرة، وقيام الليل يحتاج إلى جهاد أول الأمر كما قال أحد السلف وقد بلغ الستين من عمره : "جاهدت نفسي على قيام الليل أربعين سنة، وتلذذت به عشرون".
    كما ذكرت السورة أحوال الآخرة من عقاب وثواب في عدة مواضع مما يدفع النفس و يشوِّقها ويحثها على الطاعة : (إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء) ، (فكيف إذا جمعناهم ليوم لا ريب فيه ووفيت كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون) ، (قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله) ، (يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا) ، (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه..) ، (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض..) ، (كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة ..) .

    ذكر بعض الأحاديث والآثار الواردة في سورة آل عمران، وبعض آياتها:
    قال : (اقرؤوا القرآن؛ فإنّه يأتي يومَ القِيامِة شفيعاً لأصحابهِ؛ اقرؤوا الزّهراوينِ: البقرةَ وسورةَ آلِ عمرانَ؛ فإنّهما تأتيانِ يومَ القِيامِة كأنّهما غمامتانِ، أو كأنّهما غيايتانِ، أو كأنّهما فِرقان من طيرٍ صوَافّ، تحاجَّانِ عن أصحابِهما؛ اقرؤوا سورةَ البقرِة؛ فإنّ أخذها برَكةٌ، وتركها حسرةٌ، ولا يستطيعها البَطَلةُ) .
    أخرجه مسلم (2/197).


    قال : " اسم الله الأعظم في سور من القرآن ثلاث: في البقرة وآل عمران وطه "
    قال القاسم أبو عبد الرحمن: " فالتمست في البقرة، فإذا هو في آية الكرسي: * (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) * وفي آل عمران، فاتحتها * (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) * وفي طه: * (وعنت الوجوه للحي القيوم) * ".
    سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (2/ 371).


    عن عطاء قال: دخلت أنا وعبيد بن عمير على عائشة فقال عبد الله بن عمير: حدثينا بأعجب شيء رأيته من رسول الله فبكت وقالت: قام ليلة من الليالي فقال : يا عائشة ! ذريني أتعبد لربي قالت : قلت : والله إني لأحب قربك وأحب ما يسرك قالت : فقام فتطهر ثم قام يصلي فلم يزل يبكي حتى بل حجره ثم بكى فلم يزل يبكي حتى بل الأرض وجاء بلال يؤذنه بالصلاة فلما رآه يبكي قال : يا رسول الله ! تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ ! قال : أفلا أكون عبدا شكورا ؟ لقد نزلت علي الليلة آيات ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها : إن في خلق السماوات والأرض ...
    (صححه الألباني في السلسلة صحيحة68 ).


    عن ابن سيرين، قال: " سئل عن هذه الآية: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم [آل عمران: 135] قال ابن سيرين: أعطانا الله هذه الآية مكان ما جعل لبني إسرائيل في كفارات ذنوبهم ".
    التوبة لابن أبي الدنيا (ص: 135).


    عن يونس بن محمد المكي، قال: زرع رجل من أهل الطائف زرعا، فلما بلغ أصابته آفة فاحترق، فدخلنا عليه نواسيه عنه فبكى وقال: " والله ما عليه أبكي ولكني سمعت الله يقول: كمثل ريح فيها صر أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته [آل عمران: 117] فأخاف أن أكون من هذه الصفة فذلك الذي أبكاني ".
    الرضا عن الله بقضائه لابن أبي الدنيا (ص: 50).

    عن بدر بن عثمان، عن عمه، قال: آخر خطبة خطبها عثمان في جماعة: إن الله إنما أعطاكم الدنيا لتطلبوا بها الآخرة، ولم يعطكموها لتركنوا إليها، إن الدنيا تفنى، والآخرة تبقى، لا تبطرنكم الفانية، ولا تشغلنكم عن الباقية، آثروا ما يبقى على ما يفنى، فإن الدنيا منقطعة، وإن المصير إلى الله ، اتقوا الله، والزموا جماعتكم، ولا تصيروا أحزابا، واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا [آل عمران: 103] إلى آخر الآيتين "
    الزهد لابن أبي الدنيا (ص: 103).


    عن أسلم، أن أبا عبيدة حصر بالشام، ونال منه العدو، فكتب إليه عمر بن الخطاب يقول: " مهما ينزل بأمرك شدة يجعل الله له بعدها فرجا، وإنه لن يغلب عسر يسرين، وإنه يقول: اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون [آل عمران: 200] "
    الفرج بعد الشدة لابن أبي الدنيا (ص: 46).

    قرأ عون بن عبد الله هذه الآية: وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها قال: إني لأرجو أن لا يعيدكم إليها بعد أن أبعدكم منها.
    القناعة والتعفف (ص: 68).


    قال أبو حازم لما حضره الموت: " ما أتينا على شيء من الدنيا إلا على ذكر الله، وإن كان هذا الليل والنهار لا يأتيان على شيء إلا أخلقاه. وفي الموت راحة للمؤمنين. ثم قرأ: وما عند الله خير للأبرار [آل عمران: 198].
    المحتضرين لابن أبي الدنيا (ص: 124).

    روي عن ميمون بن مهران أن جاريته جاءت ذات يوم بصحفة فيها مرقة حارة، وعنده أضياف فعثرت فصبت المرقة عليه، فأراد ميمون أن يضربها، فقالت الجارية: يا مولاي، استعمل قوله تعالى: وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ قال لها: قد فعلت. فقالت: اعمل بما بعده وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ . فقال: قد عفوت عنك. فقالت الجارية: وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ . قال ميمون: قد أحسنت إليك، فأنت حرة لوجه الله تعالى.
    تفسير القرطبي 4/207.

    عن حوشب بن عقيل قال: سمعت يزيد الرقاشي يقول لما حضره الموت: كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة [آل عمران: 185] . ألا إن الأعمال محضرة، والأجور مكملة، ولكل ساع ما يسعى، وغاية الدنيا وأهلها إلى الموت. ثم بكى وقال: يا من القبر مسكنه، وبين يدي الله موقفه، والنار غدا مورده، ماذا قدمت لنفسك؟ ماذا أعددت لمصرعك؟ ماذا أعددت لوقوفك بين يدي ربك؟ "
    المحتضرين لابن أبي الدنيا (ص: 145).

    قال أيوب بن هانئ، شيخ من أصحاب الحديث في مجلس يزيد بن هارون قال: " رأيت في ليلة الفطر وقد كنا مطرنا في بعض الليل وقد كنت أمرت بناتي أن تخرج لأبكر إلى العيد , فلما جاء المطر قلت: لا أذهب فإذا شيخ عند رأسي وقت السحر وهو يقول وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين , فقمت فتوضأت وحملت نفسي إلى الذهاب إلى العيد فانصرفت ثم قال: فإذا قائل يقول لي: يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا [آل عمران: 30] "
    المنامات لابن أبي الدنيا (ص: 103).

    عن الضحاك، قال: هم درجات عند الله [آل عمران: 163] قال: «بعضهم أفضل من بعض فيرى الذي قد فضل به فضيلة ولا يرى الذي أسفل منه أنه فضل عليه أحد من الناس».
    صفة الجنة لابن أبي الدنيا ت سليم (ص: 148).
    منقول
    وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله الطيبين الأطهار

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أكتوبر 2017, 3:10 am