جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    أنواع الماء في القرآن الكريم

    شاطر

    عامر أمين زاهد

    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 61
    الموقع : وزارة الكهرباء

    أنواع الماء في القرآن الكريم

    مُساهمة  عامر أمين زاهد في الجمعة 08 مايو 2015, 1:26 am

    أنواع الماء في القرآن الكريم:
    لقد ذكرالقرآن الكـريـم 23 نوعاً من المياه لكلٍ منها طبيعتها الخاصة، فتبارك الله الخلاق العليم:
    (1) مـاء الأرض : الذي خلق مع خلق الأرض , ويظل في دوره ثابتة حتى قيام الساعة . يقول الله تعالى (وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض) سورة المؤمنون، الآية: 18.
    (2) مـاء الشرب :يقول الله تعالى (هو الذي انزل من السماءِ ماءً لكم منه شراب ) سورة النحل ، الآية:10.
    (3) مــاء المهـل : القطران ومذاب من معادن أو زيت مغلي . يقول الله تعالى ( وأن يستغيثوا يغاثوا بماءٍ كالمهـل يشوي الوجوه) سورة الكهف، الآية: 29.
    (4) الماء المغيض : وهو الذي نزل في الأرض وغاب فيها وغاض الماء: قل ونقص، قال الله تعالى: ( وغيض الماء وقضى الأمر ) سورة هود، الآية:44.
    (5) الماء الطهور : وهو العذب الطيب يقول الله تعالى ( وأنزلنا من السماءِ ماءً طهورا ) سورة الفرقان، الآية: 48.
    (6) الماء الصـديــد : وهو شراب أهل جهنم . قال الله تعالى (من ورائه جهنم ويسقى من ماءٍ صديد) سورة ابراهيم، الآية:16.
    (7) الماء الأجــاج : شديد الملوحه وهو غير مستساغ للشراب قال الله تعالى ( مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج) سورة الفرقان53
    ( هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج) سورة فاطر2
    ( لو نشاء جلعناه أجاجا فلولا تشكرون) سورة الواقعه، الآية: 70.
    (Cool(الماء المهين : هو الضعيف والحقير ويقصد به منى الرجل لضعف تحمل مكوناته للعوامل الخارجيه يقول الله تعالى ( ثم جعل نسله من سلاله من ماء مهين) سورة السجده ، الآية:8.
    ( ألم نخلقكم من ماءٍ مهين ) سورة المرسلات، الآية:20.
    (9) الماء /غير الآسن : وهو الماء الجاري المتجدد الخالي من الملوثات يقول الله تعالى : في وصف أنهار الجنه ( فيها أنهار من ماء غير آسن ) سورة محمد، الآية: 15.
    (10) الماء الحميم : حم الماء : أي سخن ، والماء الحميم : شـديـد السخونه والغليان يقول الله تعالى ( وسقوا ماءً حميما فقطع أمعاءهم ) سورة محمد، الآية:15
    (11) المـــــــــــــاء المبـارك : الذى يحيي الأرض وينبت الزرع وينشـرالخيـــــــــر قال الله تعالى ( ونزلنا من السماءِ ماءً مباركا فأنبتنا به جناتٍ وحب الحصيد ) سورة ق، الآية: 9.
    (12)المـــاء المنهـمر : المتدفق بغزاره ولفترات طويلة من السماء فيهلك الزرع والحرث يقول الله تعالى ( ففتحنا أبواب السماء بماءٍ منهمر) سورة القمر، الآية: 11.
    (13) الماء المسكوب : الملطف للأرض ويعطى الإحساس بالراحه للعين يقول الله تعالى ( وظـلٍ ممدود * وماءٍ مسكوب ) سورة الواقعه "30_، 31"
    (14)الماء الغـور : الذي يذهب في الأرض ويغيب فيها فلا يُنتفع مِنه يقول الله تعالى ( قل أرأيتم أن أصبح ماؤها غورا فلن تستطيع له طلبا ) سورة الكهف، الىية:41.
    (15) الماء المعين : الذي يسيل ويسهل الحصول عليه والانتفاع به يقول الله تعالى ( فمن يأتيكم بماءٍ معين ) سورة الملك، الآية:30.
    (16)الماء الغــد ق : الــوفــــــيــــر…… يقول الله تعالى ( و ألّــو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غـــدقــا ) سورة الجن، الآية: 16.
    (17) الماء الفـــرات : الشــديــد العــذوبــه يقول الله تعالى ( وأسقينا كم ماءً فراتاً ) سورة المرسلات، الآية:27.
    (18) الماء الثجّاج : وهو ماء الســــيـل يقول الله تعالى ( وأنزلنا من المعصراتِ ماءاً ثجّاجاً ) سورة النبأ، الآية:14.
    (19) المـــــــاء الـدافـق : وهو ماء الرجل يخرج في دفقــات يقول الله تعالى ( خُلقَ مِن ماءٍ دافـق ) سورة الطارق، الآية:6.
    (20) ماء مــــديّن : يقول الله تعالى ( ولما وردَ ماء مديّن ) سورة القصص ، الآية:23.
    (21) الماء السراب : ما تراه العين نصف النهار كأنه ماء يقول الله تعالى ( والذين كفروا أعمالهم كسرابٍ بقيعة يحسبه الظمآن ماءاً) سورة النور، الآية:39.
    (22) مـاء الأنهار والينابيع : الذي يسقط من السحاب فيجرى في مسالك معروفه يقول الله تعالى ( الم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض )سورة الزمر ، الآية:21.
    (23) الماء السلسبيل : وهو ماء في غايه من السلاسه وسهولة المــرور في الحلق من شدة العذوبه وينبع في الجنه من عين تسمى سلسبيلا لأن ماءها على هذه الصفه يقول الله تعالى ( عيناً فيها تسمى سلسبيلا ) سورة الانسان، الآية:18.
    تأملوا فيها!!
    واحمدو الله على نعمة الماء

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 يوليو 2018, 12:00 am