جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .

أسماء شيوخ القراءات الذين قدمت لهم الجمعية ( درع الوفاء )وذلك عصر يوم الخميس 12 ربيع الأول وفي جامع العمرية / الشيخ محمد صالح الجوادي رحمه الله / الشيخ عبد الفتاح شيت الجومرد رحمه الله / الشيخ يونس إبراهيم الطائي رحمه الله /الشيخ علي حامد الراوي رحمه الله /الشيخ سالم عبد الرزاق الحمداني رحمه الله / الشيخ عبد الوهاب الفخري / الشيخ عبد اللطيف خليل الصوفي / الشيخ إبراهيم فاضل المشهداني / الشيخ سمير سالم ملا ذنون / الشيخ وليد سالم ملا ذنون / الشيخ محمد نوري محمد زكي المشهداني / الشيخ خليل إبراهيم الشكرجي / الشيخ حازم شيت الطائي / الشيخ غانم احمد /الشيخ محمود نايف ( ابو عزام ) / الشيخ هشام عبد السلام البزاز / الشيخ الدكتور محمد عبد الإله آل ثابت /الشيخ الدكتور عبد الستار فاضل/ الشيخ شيرزاد عبد الرحمن طاهر /الشيخ خالد عبد العزيز الكوراني / الشيخ نايف سالم ملا توحي / الشيخ فتحي طه الزبيدي / الشيخ إبراهيم محمد شيت الحيالي /الشيخ محمد شاكر / الشيخ منير بشير رحمه الله / الشيخ محمد عبد الوهاب الشماع / الشيخ احمد محمد النعيمي / الشيخ ميسر صابر الجبوري /الشيخ عامر كمر / / الشيخ عبد الله سليم اغا / الأستاذ قصي آل فرج

وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

    الشيخ محمد صالح الجوادي

    شاطر

    عامر أمين زاهد

    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 60
    الموقع : وزارة الكهرباء

    الشيخ محمد صالح الجوادي

    مُساهمة  عامر أمين زاهد في الأربعاء 14 مايو 2014, 10:24 pm

    ‎الشيخ محمد صالح الجوادي (1888ـ1973م) هو محمد صالح بن اسماعيل بن عبدالقادر بن محمد بن جرجيس بن يونس بن عبدالجواد ، ومن هنا جاء لقب الجوادي ولد في سنة (1306هـ /1888م) في مدينة الموصل ، بدأ تعلم العلم عن طريق الكتاتيب (الملالي) التي تعنى بتعلم القراءة والكتابة والخط والحساب وحفظ الآيات القرآنية . بعد ان اشتد عوده ازداد حبه للعلوم الشرعية فلزم الشيخ عبدالواحد حسن الحبار ثم انتقل الى الدراسة عند الشيخ عثمان الرضواني ثم الشيخ محمد الفخري امين الفتوى في الموصل في ذلك العصر . ثم انتقل بعد ذلك الى الشيخ محمد شيت الجومرد ثم الشيخ احمد عبدالوهاب الجوادي واخيرا حط رحاله عند علامة الموصل الشيخ محمد أفندي عثمان الرضواني . وفي مسيرته هذه حصل على الاجازات التالية : 1- حصل من الشيخ احمد افندي الجودي سنة (1328هـ /1910م) على الاجازة في علم القراءات والتجويد على طريقة القراءات السبع . 2- حصل من الشيخ الملا عثمان على الاجازة في القراءات العشر سنة (1331هـ /1912م).كما منحه اجازة اخرى بحديث المصافحة . 3- حصل على الاجازة العلمية من الشيخ محمد افندي الرضواني في سنة (1330هـ /1911م)، فضلا عن اجازة بحديث المصافحة والاسوديين واجازة برواية الفاتحة والصف والمرويات سنة (1327هـ /1909م) اضافة الى حزب البحر سنة (1334هـ /1915م) . 4- منحه الشيخ احمد أفندي الجوادي الإجازة بحديث المصافحة والمشابكة أيضا والمسلسل في سنة (1327هـ /1915م) إضافة إلى إجازة أخرى في حديث العد سنة (1375هـ /1955م). 5- حصل على الاجازة بالطرق الصوفية حسب التسلسل : النقشبندية من الشيخ محمد سعيد سيدا ـ والقادرية من الشيخ عمر الدين شمس الدين والشيخ محمد طاهر مصطفى البريفكاني . وظائفه : 1- عمل إماما في مسجد العقبة في محلة باب الجبلين في الموصل . 2- عين مدرسا في جامع الرابعية للقراءات ، ثم بعدها مدرسا في جامع النبي يونس ثم جامع النبي جرجيس . 3- عين رئيسا للمحفل والقراءة ومدرسا في المدرسة الفيصلية الدينية وبعدها في اعدادية الرشاد . 4- عمل خطيبا وواعظا في جامع النبي يونس عليه السلام . 5- أصبح محافظا للكتب الوقفية في جامع النبي يونس عليه السلام . 6- أصبح عضوا في المجلس العلمي في الموصل . القراءات القرانية : برز الشيخ محمد صالح الجوادي بتدريس القران الكريم وقراءاته في مسجد العقبة حيث درس على يده الكثير من طلاب العلم والقراءات وبرز من طلابه الكثيرون منهم : 1- الشيخ عبدالفتاح محمد شيت الجومرد بالقراءات السبع . 2- الشيخ القاضي عبدالوهاب الفخري . 3- الشيخ علامة الموصل محمد افندي الرضواني . 4- الشيخ سالم عبدالرزاق احمد . 5- عبدالمجيد الخطيب اجازة بقراءة حفص . 6- الشيخ يونس ابراهيم اجازة بقراءة حفص . صفاته : كان رحمه الله انور الوجه شديد بياض الشوارب مربوع القامة يرتدي زي العلماء ويلبس في رأسه الكشيدة المزركشة وجبته عسلية واحيانا بيضاء هادي الطبع مطرق الرأس الى الأمام توفي رحمه الله في 19 نيسان 1973 وشيعه اهل الى الموصل ورثاه العديد من العلماء والشعراء. ينظر ترجمته في موسوعة علماء الموصل ، ص 124-126.‎

    الشيخ محمد صالح الجوادي
    (1888ـ1973م)
    هو محمد صالح بن اسماعيل بن عبدالقادر بن محمد بن جرجيس بن يونس بن عبدالجواد ، ومن هنا جاء لقب الجوادي ولد في سنة (1306هـ /1888م) في مدينة الموصل ، بدأ تعلم العلم عن طريق الكتاتيب (الملالي) التي تعنى بتعلم القراءة والكتابة والخط والحساب وحفظ الآيات القرآنية . بعد ان اشتد عوده ازداد حبه للعلوم الشرعية فلزم الشيخ عبدالواحد حسن الحبار ثم انتقل الى الدراسة عند الشيخ عثمان الرضواني ثم الشيخ محمد الفخري امين الفتوى في الموصل في ذلك العصر . ثم انتقل بعد ذلك الى الشيخ محمد شيت الجومرد ثم الشيخ احمد عبدالوهاب الجوادي واخيرا حط رحاله عند علامة الموصل الشيخ محمد أفندي عثمان الرضواني . وفي مسيرته هذه حصل على الاجازات التالية :
    1- حصل من الشيخ احمد افندي الجودي سنة (1328هـ /1910م) على الاجازة في علم القراءات والتجويد على طريقة القراءات السبع .
    2- حصل من الشيخ الملا عثمان على الاجازة في القراءات العشر سنة (1331هـ /1912م).كما منحه اجازة اخرى بحديث المصافحة .
    3- حصل على الاجازة العلمية من الشيخ محمد افندي الرضواني في سنة (1330هـ /1911م)، فضلا عن اجازة بحديث المصافحة والاسوديين واجازة برواية الفاتحة والصف والمرويات سنة (1327هـ /1909م) اضافة الى حزب البحر سنة (1334هـ /1915م) .
    4- منحه الشيخ احمد أفندي الجوادي الإجازة بحديث المصافحة والمشابكة أيضا والمسلسل في سنة (1327هـ /1915م) إضافة إلى إجازة أخرى في حديث العد سنة (1375هـ /1955م).
    5- حصل على الاجازة بالطرق الصوفية حسب التسلسل : النقشبندية من الشيخ محمد سعيد سيدا ـ والقادرية من الشيخ عمر الدين شمس الدين والشيخ محمد طاهر مصطفى البريفكاني .
    وظائفه :
    1- عمل إماما في مسجد العقبة في محلة باب الجبلين في الموصل .
    2- عين مدرسا في جامع الرابعية للقراءات ، ثم بعدها مدرسا في جامع النبي يونس ثم جامع النبي جرجيس .
    3- عين رئيسا للمحفل والقراءة ومدرسا في المدرسة الفيصلية الدينية وبعدها في اعدادية الرشاد .
    4- عمل خطيبا وواعظا في جامع النبي يونس عليه السلام .
    5- أصبح محافظا للكتب الوقفية في جامع النبي يونس عليه السلام .
    6- أصبح عضوا في المجلس العلمي في الموصل .
    القراءات القرانية :
    برز الشيخ محمد صالح الجوادي بتدريس القران الكريم وقراءاته في مسجد العقبة حيث درس على يده الكثير من طلاب العلم والقراءات وبرز من طلابه الكثيرون منهم :
    1- الشيخ عبدالفتاح محمد شيت الجومرد بالقراءات السبع .
    2- الشيخ القاضي عبدالوهاب الفخري .
    3- الشيخ علامة الموصل محمد افندي الرضواني .
    4- الشيخ سالم عبدالرزاق احمد .
    5- عبدالمجيد الخطيب اجازة بقراءة حفص .
    6- الشيخ يونس ابراهيم اجازة بقراءة حفص .
    صفاته :
    كان رحمه الله انور الوجه شديد بياض الشوارب مربوع القامة يرتدي زي العلماء ويلبس في رأسه الكشيدة المزركشة وجبته عسلية واحيانا بيضاء هادي الطبع مطرق الرأس الى الأمام توفي رحمه الله في 19 نيسان 1973 وشيعه اهل الى الموصل ورثاه العديد من العلماء والشعراء.
    ينظر ترجمته في موسوعة علماء الموصل ، ص 124-126.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 نوفمبر 2017, 1:32 pm