جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .

أسماء شيوخ القراءات الذين قدمت لهم الجمعية ( درع الوفاء )وذلك عصر يوم الخميس 12 ربيع الأول وفي جامع العمرية / الشيخ محمد صالح الجوادي رحمه الله / الشيخ عبد الفتاح شيت الجومرد رحمه الله / الشيخ يونس إبراهيم الطائي رحمه الله /الشيخ علي حامد الراوي رحمه الله /الشيخ سالم عبد الرزاق الحمداني رحمه الله / الشيخ عبد الوهاب الفخري / الشيخ عبد اللطيف خليل الصوفي / الشيخ إبراهيم فاضل المشهداني / الشيخ سمير سالم ملا ذنون / الشيخ وليد سالم ملا ذنون / الشيخ محمد نوري محمد زكي المشهداني / الشيخ خليل إبراهيم الشكرجي / الشيخ حازم شيت الطائي / الشيخ غانم احمد /الشيخ محمود نايف ( ابو عزام ) / الشيخ هشام عبد السلام البزاز / الشيخ الدكتور محمد عبد الإله آل ثابت /الشيخ الدكتور عبد الستار فاضل/ الشيخ شيرزاد عبد الرحمن طاهر /الشيخ خالد عبد العزيز الكوراني / الشيخ نايف سالم ملا توحي / الشيخ فتحي طه الزبيدي / الشيخ إبراهيم محمد شيت الحيالي /الشيخ محمد شاكر / الشيخ منير بشير رحمه الله / الشيخ محمد عبد الوهاب الشماع / الشيخ احمد محمد النعيمي / الشيخ ميسر صابر الجبوري /الشيخ عامر كمر / / الشيخ عبد الله سليم اغا / الأستاذ قصي آل فرج

وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

    الشيخ / نادي بن حداد محمد علي القط

    شاطر

    عامر أمين زاهد

    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 61
    الموقع : وزارة الكهرباء

    الشيخ / نادي بن حداد محمد علي القط

    مُساهمة  عامر أمين زاهد في السبت 21 سبتمبر 2013, 5:19 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ترجمة الشيخ / نادي القط
    هو الشيخ / نادي بن حداد محمد علي القط
    وُلِدَ في قرية منشأة دهشور , تابعة لمدينة البدرشين , محافظة الجيزة , بمصر في 20 / 10 / 1385 هـ الموافق 10 / 2 / 1966 م .
    حياته العلمية :
    نشأ في قريته الريفية , فعندما بلغ الخامسة من عمره , ألحقه والده بكتَّاب القرية , ومكث فيه مدة من الزمن , تعلم فيه الحروف الهجائية مقطعة ومتصلة , قراءة وكتابة على اللوح المصنوع من الزنك , وحفظ من سورة الناس إلى سورة الرحمن عزَّ وجلَّ , على الشيخ / عيسى علي شيمي رحمه الله.
    أنهى المرحلة الابتدائية في عام 1978 م , ثم الإعدادية في عام 1981 م , ثم التحق بمركز التدريب المهني للمصانع الحربية بمدينة حلوان , وحصل على دبلوم التدريب المهني , ثم تعيَّن موظفاً بالمصانع الحربية , مصنع 999 الحربي في 1 / 1/ 1985 م بمهنة فني مراقبة جودة الإنتاج .
    وفي 1 / 1 / 1986 م التحق بالقوات المسلحة لأداء الخدمة العسكرية , وبعد انتهاء مدة الخدمة العسكرية , رجع إلى وظيفته السابقة في 1 / 3/ 1988 م , ثم ألهمه الله تعالى لحفظ القرآن الكريم , فحفظ القرآن كاملاً في عام ونصف وقد أتقنه , ثم التحق بمعهد إعداد الدعاة بالقاهرة , وتخرج منه في عام 1991 م , ثم عيِّن خطيباً وواعظاً في مساجد القرية , والقرى المجاورة لقريته .
    كما التحق بمعهد القراءات بشبرا , بالقاهرة , في السنة التي أكمل فيها حفظ القرآن الكريم , وأتَّم فيه جميع المراحل , فحصل على شهادة إجازة التجويد في 1992 م , ثم عالية القراءات في 1995 م , ثم تخصص القراءات في 1998 م , ثم التحق بكلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا , جامعة الأزهر , وتخرج فيها عام 2003 م .
    كما التحق بمدرسة تعليم الخطوط العربية , بحلوان , بالقاهرة , وحصل على دبلوم الخط العربي في عام 1999 م , بعد دراسة أربع سنوات .
    وفي 30 / 11 / 1999 م استقال من عمله بالمصانع الحربية برغبته , ليتعيَّن بالأزهر الشريف , بعد أن خدم بها ما يقرب من خمس عشرة سنة .
    وفي 20 / 12 / 1999 م عُيِّن مدرساً للقراءات بمعهد قراءات البدرشين , التابع للمعاهد الأزهرية , بعد أن استقال من عمله السابق بعشرين يوماً , وكانت هذه الوظيفة هي سبب استقالته من الأولى , فمن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه .
    كما التحق بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية , بالقاهرة , وحصل على دبلوم تمهيد الماجستير منه في عام 2007 م , كما حصل على الماجستير في القراءات من معهد البحوث والدراسات الإسلامية التابع لجامعة أم درمان الإسلامية , بالسودان عام 2009 م , وقام بتسجيل الدكتوراة . ( نظام التعليم عن بعد )
    وفي أثناء ذلك اهتم بحفظ المتون في مختلف الفنون , فحفظ تحفة الأطفال والمقدمة الجزرية في التجويد , والشاطبية والدرة المضيَّة وطيبة النشر في القراءات , ومتن إتحاف البرية بتحرير الشاطبية للشيخ حسن خلف الحسيني , ومتن الفرائد الحسان في علم الفواصل للشيخ عبد الفتاح القاضي , ومتن عقيلة أتراب القصائد في علم الرسم للإمام الشاطبي , ومتن أبي شجاع في الفقه الشافعي , ومتن الآجرومية في النحو والصرف , وغير ذلك في مختلف العلوم .
    وأثناء دراسته بمعهد القراءات , قرأ القراءات العشر الصغرى والكبرى على كبار علماء وقته , داخل وخارج المعهد .
    عيِّن عضواً في مقرأة أبي داود , بمدينة الحوامدية , عام 1991 م .
    وفي 27 / 6 / 2001 م , عيِّن شيخاً للإقراء بالمقاءئ المصرية , وكانت في مسجد الحمزاوي بمدينة البدرشين , ثم عيِّن شيخاً لمقرأة أخرى بقرية المرازيق , التابعة لمدينة البدرشين .
    وفي 15 / 8 / 2001 م , ارتحل إلى المدينة المنورة للتدريس في كلية المعلمين , فقام بتدريس القراءات بها , وكذلك بالحرم النبوي الشريف , وفي عام 1424 هـ انتُقِلَ إلى كلية العلوم والآداب بالرس , جامعة القصيم , ولا يزال يدرس فيها إلى الآن .
    وفي 15 / 10 / 1428 هـ تعاقد مع جمعية تحفيظ القرآن الكريم بعنيزة , للعمل في معهد الإمام ابن الجزري ليقوم بتدريس القرآن والتجويد والقراءات , وكان له الدور الرئيسي في فتح دبلوم القراءات بالمعهد المذكور , حيث قام بوضع الخطة المنهجية لهذا الدبلوم , ولا يزال يدرس فيه القراءات والرسم والفواصل , كما يقوم بتدريس مادة علوم القرآن والقراءات في معهد تأهيل المعلمات بعنيزة .



    شيوخه :
    1 ـ الشيخ عيسى علي شيمي , من تلاميذ الشيخ همَّام قطب عبد الهادي , رحمه الله , تعلم عليه الحروف , مقطعة ومتصلة , وحفظ عليه القرآن الكريم إلى سورة " الرحمن " عزَّ وجلَّ .
    2 ـ الشيخ ذكي محمد هيبة , رحمه الله , حفظ عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم , ثم أعاده عليه أكثر من مرة حتى أتقنه .
    3 ـ الشيخ سعد أحمد محمد أبو طالب , لازمه مدة خمس سنوات , فقرأ عليه ختمة برواية حفص عن عاصم , ثم ختمة كاملة بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة , ثم أفرد لقالون وورش .
    4 ـ الشيخ عبد الله الجوهري , قرأ عليه سورة الفاتحة وأول البقرة بالقراءات العشر الكبرى من الطيبة .
    5 ـ الشيخ عبد الرازق السيد أحمد البكري , قرأ عليه ختمة بالقراءات العشر الكبرى من طريق الطيبة .
    6 ـ الشيخ عبد الحكيم عبد السلام خاطر , قرأ عليه الجزء الأول من القرآن الكريم بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة .
    7 ـ الشيخ محمد عبد الحميد أبو روَّاش .
    8 ـ الشيخ رشاد عبد التواب السيسي .
    قرأ عليهما القرآن الكريم كاملاً برواية حفص عن عاصم من الشاطبية .
    9 ـ الشيخ عبد الرافع رضوان الشرقاوي , قرأ عليه ختمة برواية حفص عن عاصم بمضمون كتابي الروضة والمصباح من طريق الطيبة .
    10 ـ الشيخ علي محمد الزين , قرأ عليه بعض القرآن الكريم بالقراءات العشر من الشاطبية والدرة وأجازة .
    11 ـ الشيخ محمد طاهر الرحيمي , قرأ عليه تحفة الأطفال , والمقدمة الجزرية , والشاطبية , غيباً من حفظه , وأجازه بها .
    12 ـ الشيخ محمد تميم الزعبي , قرأ عليه بعض القرآن الكريم بقراءة الإمام أبي جعفر من طريقي الدرة والطيبة .
    13 ـ الشيخ محمد نبهان بن حسين مصري , قرأ عليه بعض القرآن الكريم بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة , وأجازة .
    14 ـ الشيخ إلياس أحمد البرماوي , قرأ عليه التحفة والجزرية والشاطبية والدرة غيباً من حفظه , وأجازه بها , كما سمع منه حديث الرحمة المسلسل بالأولية .
    15 ـ الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل العقيل , قرأ عليه من متن البيقونية , وسمع منه حديث المسلسل بالمحبة , كما سمع عليه أطراف الكتب الستة , وثلاثيات البخاري , وأجازه في كتابه فتح الجليل , والنوافح المسكية من الأربعين المكية , وذلك في 14 / 5 / 1428 هـ بالمسجد الحرام
    16 ـ الشيخ عبد القيوم بن زين الله الرحماني البستوي , سمع عليه بلوغ المرام كاملاً , وجزءً من سنن الإمام الترمذي , وجزء ابن عرفة كاملاً , وأطراف صحيح الإمام مسلم , وجزء من مختصر البخاري لأبي جمرة , ومتن نخبة الفكر , والأربعين النووية , وجزءً من سنن ابن ماجة , كما سمع عليه حديث البطاقة المسلسل بالمصريين , وقد أجازه بكل ما سمع , كما أجازه إجازة عامة في الكتب الستة , وموطأ الإمام مالك رواية يحيى , وذلك في 13 ـ 14 ـ 15 / 10 / 1428 هـ بالمدينة المنورة .
    17 ـ الشيخ محمد أمين بن عبد الله الهرري , سمع منه حديث الرحمة المسلسل بالأولية , وأجازة إجازة عامة في الكتب الستة , وموطأ الإمام مالك رواية يحيى , وبلوغ المرام , والأربعين النووية , كما أجازة في متون مختلفة من العلوم , وذلك في 23 / 4 / 1428 هـ بمنزله , في مكة المكرمة .
    18 ـ الشيخ سيد علي عبد المجيد , وكيل شيخ عموم المقارئ المصرية .
    19 ـ الشيخ علي أبو سلبة .
    20 ـ الشيخ حسن رجب .
    21 ـ الشيخ محمد كامل .
    استفاد من علمهم في معهد القراءات .
    22 ـ الدكتور محمد الطيب النجار , رئيس جامعة الأزهر السابق .
    23 ـ الدكتور عبد الجليل شلبي .
    24 ـ الدكتور محمد أحمد المسير .
    25 ـ الدكتور أبو الوفا التفتازاني .
    26 ـ الدكتور أحمد أبو العلا
    استفاد من علمهم في معهد إعداد الدعاة .
    27 ـ الدكتور سامي عبد الفتاح هلال , عميد كلية القرآن الكريم بالأزهر .
    28 ـ الدكتور محمد حسن جبل .
    29 ـ الدكتور محمد سلامة .
    30 الدكتور عبد الكريم إبراهيم عوض .
    استفاد من علمهم في كلية القرآن الكريم , جامعة الأزهر .
    تلاميذه :
    المجازون برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية :
    م الاسم الجنسية
    1 أيمن عبد الدايم رجب مصري
    2 محمد رفاعي كامل زلط
    وقرأ من الفاتحة إلى القصص بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة مصري
    3 أحمد أمين عبد الحليم العطار مصري
    4 ماهر يحيى محمد غريب مصري
    5 محمد فرج محمد علي أبو حمده مصري
    6 سيد حسين علي سالم مصري
    7 أبو علي عبد الله خو جايف طاجكستاني
    8 محمود عبد السلام دسوقي الحجري مصري
    9 نصرة محمد المتولي مصري
    10 كمال الدين حسين محمد أحمد
    وقرأ من الفاتحة إلى الأنعام بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة مصري
    11 السيد كمال عبد الدايم مصري
    12 د / زاهي نمر سعيد , أستاذ في جامعة القصيم أردني
    13 حمدان أحمد فراج مصري
    14 فارس بن محمد راجي الحربي سعودي
    15 عبد الله بن سليمان الشتوي سعودي
    16 فيصل بن عبد الله الصقعبي سعودي
    17 عبد الفتاح عبد العظيم جابر مصري
    18 نادي نادي شافعي الحصري مصري
    19 أبو بكر آدم محمد آدم سوداني
    20 أنس بن علي السلطان سعودي
    21 خالد بن عبد الله الحربي سعودي
    22 شريف بن شارخ العتيبي سعودي
    23 فهد بن صالح العبيكي سعودي
    24 أحمد بن علي الدوسري سعودي
    25 ماجد بن زقم الشمري سعودي
    26 د / عبد الله بن محمد حمد العليان , طبيب سعودي
    27 راشد بن ضيف الله الحربي سعودي
    28 علي بن محمد علي الحربي سعودي
    29 أ د / أحمد محمد الشرقاوي , أستاذ التفسير بالجامعة الإسلامية , كلية القرآن الكريم . مصري
    30 أمين بن عبد الرحمن الغنام سعودي
    31 محمد نادي حداد القط مصري
    32 علي بن عبد الله النهابي سعودي
    33 أحمد شاكر عبد الله مصري
    34 حمود ضيف الله الحربي سعودي
    35 ضياء صلاح أحمد مصري
    36 ربيع محمد عبود محمد القط مصري
    37 أنس بن صالح الصغير , أستاذ الفقه في جامعة القصيم , كلية الشريعة . سعودي
    38 مشاري بن عبد الله الحربي سعودي
    39 د / بندر بن نافع بن بركات العبدلي , أستاذ الحديث بكلية الشريعة , جامعة القصيم سعودي
    40 إبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم الفايز سعودي
    41 د / أشرف فتحي حسن , طبيب أطفال مصري
    42 مصطفى بن الشيخ عبد الحميد كشك مصري


    المجازون بقراءة الإمام عاصم من روايتي شعبة وحفص من طريق الشاطبية:
    م الاسم الجنسية
    1 متعب بن صالح علي البقمي , مدرس القرآن بمعهد ابن الجزري , والمدير السابق للمعهد . سعودي
    2 محمد بن عبد لله محمد الناصر سعودي
    3 عبد الماجد عبد الحفيظ الجنيدي سعودي
    4 فهد بن صالح سليمان العبيكي سعودي
    5 ناصر عبد الوهاب محمد الدويك مصري
    6 أمين بن عبد الرحمن الغنام سعودي
    6 منيف بن عبيد بن نافع الرشيدي سعودي
    7 أحمد حسيني حسن متولي مصري
    8 محمد عبد الرحمن حسني عبد الرافع مصري
    المجازون برواية حفص عن عاصم من طريق طيبة النشر :
    م الاسم الجنسية
    1 ناصر بن محمد الغيداني الحربي سعودي
    2 محمود عبد السلام دسوقي الحجري مصري
    3 نصرة محمد المتولي مصري
    4 السيد كمال عبدالدايم مصري
    5 عبد الماجد عبد الحفيظ الجنيدي سعودي
    6 فارس بن محمد راجي الحربي سعودي
    7 عبد الله بن سليمان الشتوي سعودي
    8 د / محمد عارف فاروق أحمد البرماوي , المدرس بالحرم النبوي الشريف . بورمي
    9 علي بن عبد الرحمن القرعاوي سعودي
    المجازون برواية ورش عن نافع من طريق الشاطبية :
    م الاسم الجنسية
    1 أشجان أبو بكر علي أبو طالب أبو هميلة , مدرسة القراءات بمعهد قراءات البدرشين مصرية
    المجازون بالقراءات السبع من طريق الشاطبية :
    م الاسم الجنسية
    1 إبراهيم بن علي ناصر ضامري سعودي
    2 يسري بن حمدان عوض المحمدي سعودي
    3 محمد بن إبراهيم محمد نور سيف سعودي
    4 فيصل بن حمود النعام سعودي
    5 أبو بكر آدم محمد آدم , مدرس القرآن بمعهد ابن الجزري سوداني
    6 م / ناصر حسن عبد الجواد مصري
    المجازون بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة المضية :
    م الاسم الجنسية
    1 عبد الوهاب عبد المقصود محمد مصري
    2 د / علي بن عبد الله بن حمد السكاكر , أستاذ التفسير بالجامعة الإسلامية سعودي
    3 محمود عبد السلام دسوقي الحجري مصري
    4 رفعت حسن الشرقاوي مصري
    5 ياسر سلمان حسن , مدرس القراءات بكلية العلوم والآداب بالدمام . مصري
    المجازون بالقراءات الثلاث من طريق الدرة المضية :
    م الاسم الجنسية
    1 صالح يونس أحمد إبراهيم تشادي
    2 علي بن هذلول بن علي الهذلول سعودي
    المجازون بالقراءات العشر من طريق طيبة النشر :
    م الاسم الجنسية
    1 الشيخ محمد نبهان حسين مصري , المقرئ الشهير, ومدرس القراءات بجامعة أم القرى سوري
    2 وفاء محمد منصور أبو العينين مصرية
    3 أمال عبد العظيم الخطيب فلسطينية
    4 أبرار عبد الله إسحاق عطار سعودية
    المجازون في قراءة الإمام ابن كثير المكي من طريق الشاطبية :
    م الاسم الجنسية
    1 صالح بن أحمد يونس إبراهيم تشادي
    2 محمود عبد السلام دسوقي الحجري مصري
    المجازون في قراءة الإمام الكسائي من طريق الشاطبية:
    م الاسم الجنسية
    1 صالح أحمد يونس إبراهيم تشادي
    أسماء من هم تحت الإجازة بالقراءات والروايات المختلفة :
    م الاسم الجنسية ما يعرضه من القرآن الكريم
    1 علي صلاح أبو العزم مصري القراءات السبع من الشاطبية
    2 عبد العزيز سالم الزهراني سعودي روايتي ورش عن نافع وخلف عن حمزة بالجمع بينهما في ختمة
    3 ماجد بن زقم الشمري سعودي القراءات السبع من الشاطبية
    4 علي بن محمد الحربي سعودي القراءات السبع من الشاطبية
    5 أمير حمد عبد العليم جلو مصري القراءات السبع من الشاطبية
    6 م / محمد أحمد عبد العزيز عبد العال مصري القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة
    7 مصطفى طنطاوي سعيد بيومي مصري القراءات العشر من الشاطبية والدرة
    9 قاسم رجاء مقبل الحربي سعودي رواية حفص عن عاصم من الشاطبية
    10 عبد الله بن عواد الجهني , إمام الحرم المكي , والأستاذ بجامعة أم القرى . سعودي قرأ بعض القرآن بالقراءات السبع من طريق الشاطبية
    11 طارق صالح محسن شعفل يمني رواية حفص عن عاصم من الشاطبية
    12 نادر محمد غازي العنبتاوي , أستاذ القراءات بجامعة القصيم أردني رواية حفص من الشاطبية
    13 أسامه لطفي الفرجاني تونس رواية قالون عن نافع من الشاطبية
    14 فهد بن صالح العبيكي سعودي القراءات العشر من الشاطبية والدرة
    15 عبد الرحمن القريشي سعودي القراءات السبع من الشاطبية
    16 أ.د / عبد الرحمن بن صالح الغفيلي , العميد السابق لكلية المعلمين بالرس . سعودي رواية حفص عن عاصم من الطيبة
    17 محمد بن عبد الله الحميدي المطيري سعودي رواية قالون عن نافع من الشاطبية
    18 محمد عبد الرحمن حسني عبد الرافع مصري رواية حفص عن عاصم من طريق الطيبة
    19 أحمد حسيني حسن متولي مصري رواية حفص عن عاصم من طريق الطيبة
    مؤلفاته :
    1 ـ القطرات الندية على شرح المقدمة الجزرية , مطبوع "دار الصميعي" بالسعودية .
    2 ـ صفوة الأحكام في تجويد خير الكلام , مطبوع "دار الصميعي".
    3 ـ الورقات المضية في شرح بهجة اللحاظ السمنودية , مطبوع "دار الصميعي".
    4 ـ هداية أوْلي الألباب إلى شرح عقيلة الأتراب , تحت الطباعة في دار الزمان بالمدينة المنورة .
    5 ـ أوضح البيان في عدِّ آي القرآن , تحت الطباعة في دار الصميعي.
    6 ـ رواية شعبة , ضمن سلسلة إفراد القراءات على عادة الأئمة الثقات , تحت الطباعة دار الصميعي.
    7 ـ تحقيق متون التحفة والجزرية والفرائد الحسان , تحت الطباعة دار الصميعي.
    أطال الله في عمره , وأحسن عمله وخاتمته . إنه سميع مجيب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 5:02 pm