جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    الشيخ نايف سالم الملا توحي

    شاطر
    avatar
    ادارة الموقع
    Admin

    عدد المساهمات : 157
    تاريخ التسجيل : 11/01/2011

    الشيخ نايف سالم الملا توحي

    مُساهمة  ادارة الموقع في الخميس 20 ديسمبر 2012, 10:01 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السيرة الذاتية لـ (نايف سالم عبد الله ملا توحي الرفاعي )
    الاسم الرباعي :نايف سالم عبد الله ملاتوحي الرفاعي
    المهنة :لواء متقاعد
    محل الولادة والسنة :موصل محلة المشاهدة سنة\1946م
    دخلت المدرسة الابتدائية (الحدباء)سنة\1953م والمتوسطة (الغربية) سنة 1959م والإعدادية (المركزية ) سنة 1962م وأنهيت الدراسة الإعدادية سنة 1964م الفرع العلمي
    دخلت الكلية العسكرية في 14 ــ10ــ1964م وتخرجت منها في 6ــ1ــ1967م برتبة ملازم في صنف المدفعية وتدرجت في الرتب والمناصب العسكرية الى رتبة لواء سنة 1993م وفي سنة 2008م أحلت على التقاعد.
    قرات القرآن منذ الصغر في منتف الخمسينات من القرن الماضي على رجل من اهل الإصلاح والتقوى الحاج اسماعيل قدم الى العراق بعد الحرب العالمية الأولى من ولاية كشمير الهندية وتفرغ للعبادة في جامع محلة المشاهدة .رافقت شيخي و ابي الروحي المربي قاضي الموصل السيد الشيخ (ابو محمد عبد الوهاب الفخري )في حياة والده المغفور له الشيخ محمد نوري الفخري رضوان الله عنه في مجالس الذكر (الختم)والصلوات في تكيته المباركة .وفي العطل الصيفية في سنوات الدراسة الإعدادية كان شيخنا المبارك يدرسنا فقه العبادات على مذهبي الحنفي الشافعي انا وبض إخواني في التكية المباركة .
    وبعد إحالة شيخنا الفاضل على التقاعد قرات عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم وأجازني بها سنة 1995م .وبعد ذلك قرات القرآن عليه بالقراءات السبع وأجازني بها يوم الخميس 22ذي الحجة 1419هـ الموافق 8\4\ 1999م في التكية المباركة ولازلت والحمد لله انهل من علمه وتوجيهاته وعلمه ونصائحه القيمة
    كما أجازني بالقراءات الثلاثة المتممة للعشرة الشيخ الفاضل خالد عبد العزيز اسماعيل في يوم 13\9\2000م .وأجازني الشيخ الفاضل الاستاذ غانم احمد مهدي الطائي بالقراءات العشر الكبرى من طريق الطيبة .
    وقد اجزت مجموعة من الشيوخ والقراء وهم .
    برواية حفص عن عاصم كل من:
    حميد نذير حميد ألكلاك وعبد المحسن حازم عبدالله ملاتوحي ورياض عبد الرزاق محمد وجاسم محمد جاسم وامين عبد الكريم امين حديد ومشهل عبد المحسن سعدون خطاب واحمد صالح محمود علي وانور حسين موسى جمعة وخليل غازي بارو وخالد عثمان حسين البجاري واحمد مدثر صالح وعباس فرحان نايف احمد وشاكر محمود محمد جاسم ومسعود محمد احمد الهسنياني وظافر محمد محمود نجم ومحمد صالح نهار وصلاح مصطفى طه وعبد المنعم عبد الحارس وسفيان جاسم محمد وفراس يونس عبدا لرزاق واحمد ذنون يونس ومصعب عامر محمد ذنون وماهر ابراهيم ذنون وفارس يونس حميد ومحمد ابراهيم الاحمادي .وعبد الرحمن حسن عبد الرحمن
    وتم إجازة خالد عثمان حسين بقراءة الامام نافع براوييه قالون وورش وقراءة الامام حمزة وقراءة الامام ابن كثير وتم إجازة السيد جاسم محمد السيد توحي بقراءة الامام عاصم .
    وتم إجازة بالقراءات السبع :الشيوخ حميد نذير حميد الكلاك وعبد المحسن حازم عبد الله ورياض عبد الرزاق محمود .

    وبالقراءات العشر:الشيوخ انور حسين موسى وامين عبد الكريم امين حديد ومحمود عبد الحميد محمود احمد وعبد الله صالح علي درويش وشاكر محمود محمد جاسم وعباس فرحان نايف احمد وصلاح مصطفى طه واحمد علاوي ابراهيم ومحمد يونس حميد ورعد طه هاشم عند الله ورضران هاشم ابراهيم واكرم عبد الله صالح ومحمد عبد الرحيم منديل وغزوان عباس نايف.
    وبالقراءات العشر الكبرى من طريق الطيبة كل من الشيوخ :محمد جاسم محمد جارا لله وميسر صابرعبيد وصلاح مصطفى طه واحمد علاوي ابراهيم والسيد احمد خضير النعيمي ومحمود احمد خضير النعيمي .
    ولله الحمد والمنة واصلي واسلم على سيد اتلاولين وآخرين الرحمة المهداة سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم تسليما الى يوم الدين
    خادم القرآن وأهله
    نايف سالم عبد الله ملاتوحي الرفاعي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 يونيو 2018, 6:34 am