جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    نظم أحكام قوله تعالى آلآن

    شاطر

    عامر أمين زاهد

    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 61
    الموقع : وزارة الكهرباء

    نظم أحكام قوله تعالى آلآن

    مُساهمة  عامر أمين زاهد في الجمعة 12 أكتوبر 2012, 2:35 pm

    نظم أحكام قوله تعالى آلآن
    للشمس المتولى المتوفى سنة 1313 هـ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    1. بدأت بحمد الله و الشكر سرمدا وصليت تعظيما على خير من هدى
    2. وسلمت تسليما يليق بقدره وآلٍ واصحابٍ ومن بهم اقتدى
    3. و بعد ففى آلان سبعةُ أوجهٍ لورشٍ على القولِ الذى لن يفندا
    4. فأبدل لهمز الوصلِ مداً وأشبعاً وفى اللام ثلثْ فيهما اقصر لتَرشُدا
    5. على الأصل يأتى مدُ الاولى و قصرها لعارضِ نقلٍ والموسَطَ أبْعِدَا
    6. فلا تعتبر الحاقَهَا بكآمنت لمن ألزم الإبدال منهم بل ارددا
    7. فتوسيطُك المدين فيه تصادم ففيه اعتبار اللفظ والأصلِ شوهدا
    8. فان وُ سِّط القَبلىِّ للفظ فاعجبوا لتوسيط بعدى عن الأصل جردا
    9. و ما عادًا الأولى به من تصادمٍ لدى المد والإدغام إن كنت موردا
    10. فأنت ترى الحيثية افترقت و ذا يجاب به أيضا لمن فيه قد بَدا
    11. بِهمزةِ وصلٍ وهْو فى الوصلِ مُدغمٌ على أنهُ قدْ صَحَ نَقلاً وَ أُسْنِدَا
    12. وَمَعْ قصرِ ثانٍ لستُ فيهِ بِوَاجدٍ لتخريجهِ عندَ القياسِ مُعَضِّدَا
    13. بلِ الازمٌ الْهَمْزِىُّ وهْوَ مُغَيرٌ كغيرٍ أبوهُ للتوسطِ مَوْرِدَا
    14. وآلدْ وآمنتمْ أحقُ بهِ إذَ الـتْـ ـتَحركُ أصلىٌ وَ بالأصلِ جُوِّدَا
    15. ومَا الْجَزَرِىْ يَدْريهِ بالنصِ مَذْهَبًا وَ بعدَ احْتمالٍ قَالهُ قدْ تَرَدَدَا
    16. كما أوردوهُ عنْ رِسالتهِ التى تلقبُ بالإعلانِ فلنتركِ السُّدَى
    17. لِنَتْلُوَ ذِكْرَ اللهِ حَقَ تِلاوتهْ عَليها أتى عمنْ بهِ جاءَ مُرشِدَا
    18. وفى مَدِّكَ الأخرى كذا فى تَوَسُطٍ معَ القصرِ فى الأولى التصادمُ أُورِدَا
    19. فما القصرُ إلا لاعتبارٍ بعارضٍ وما لاعتبار الأصلِ عوْدٌ فيُعْمَدا
    20. فَمِنْ ثَمَّ كانَ القصرُ فِيهَا مُحَتَمًا معَ القصرِ فى الأولى فلا تَتَرَدَدَا
    21. ومعْ وجهِ تسهيلٍ ففى اللامِ ثلثنْ وإنْ رُكِبَتْ آمنتمُ فالذى بَدَا
    22. ثلاثةُ همزِ الوصلِ معْ قصرِ لامِهَا وكلٌ على تثليثِ آمنتمُ غَدَا
    23. وتوسيطَ لامٍ زدهُ عندَ تَوسُطٍ وزدْ مَدَهَا مَعْ وَجْهِ مدِ تَنَلْ هُدَى
    24. على المدِ والتسهيلِ فى أوَّلٍ هُمَا فتلكَ ثَلاثٌ بعدَ عَشْرَةٍ اعْدِدَا
    25. وفى لامها أجْرِ الثَّلاثَةَ وَاقِفًا على ما مَضَى فى الحالتين لِتَسْعَدَا
    26. ففى هذهِ عِشْرُونَ معْ سبعةٍ أتَتْ وَتِلكَ بها تِسعٌ فخُذهُ مُؤَيَّدَا
    27. وإنْ تَبْتَدِى منها وَوَافَيْتَ آيةً على المدِ والتسهيلِ فَلتروِ فى الأَدَا
    28. معَ القَصْرِ فى لامٍ ثلاثةَ ما يلى كذا فيهما وَسِّطْ كذا فيهما امْدُدَا
    29. ومعْ قصرِ الاستفهامِ فى اللامِ فاقصرنْ وفى بدلٍ ثَلثْ تَجِدْهُ مُسَدَّدَا
    30. وسَهَّلَ ذُو العُنْوَانِ والْمُجْتَبَى وها كَذَا طَاهِرٍ معْ فَارِسٍ نَجْلِ أَحْمَدَا
    31. ونَصَ بِتَيْسِيرٍ وَحِرزٍ وكاملٍ عليهِ على وجهٍ سَمَا العِلْمُ مَقْصِدَا
    32. وفى الثانِ الاستثنا يَجُوزُ لمبدلٍ فِرَاراً من المْدَّينِ كالأعجمىْ بَدَا
    33. وفى غيرِ تيسيرٍ وفى جَامعٍ فَقَطْ أبو عَمرٍ استثناهُ فافهمْ لتَمْجُدا
    34. كذلكَ ذُو كافٍ وهادٍ هدايةٍ و بالخلفِ قالَ الشاطبىُّ وَ أَرْشَدَا
    35. وقُلْ عادًا الأولى كَذلكَ هُمْ بِهَا وَمَكيهمْ أيضًا فحىّ على الْهُدَى
    36. تمذهبْ بما قلناه إذ هو بين ومِنْ غيرِه أولى وربَّكَ فَاحْمَدَا
    37. وأزكى صلاةٍ مع أجل تحيةٍ على المصطفى والآل والصحب سرمدا
    تم بحمد الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 يوليو 2018, 12:22 am