جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    الشيخ عبد الله نجم السبعاوي

    شاطر
    avatar
    جاسم شلال

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 15/11/2011

    الشيخ عبد الله نجم السبعاوي

    مُساهمة  جاسم شلال في الثلاثاء 26 يونيو 2012, 6:31 pm


    الشيخ عبد الله نجم السبعاوي
    المعروف بشيخ الشباب
    هو عبدالله بن السيد نجم بن عبدالله بن محمد بن جبر السبعاوي ينحدر من عشيرة السادة السبعاويين من فخذ حسين عامر من مواليد 1981، أتم المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مدينة الموصل ثم انتقل إلى إعدادية الدراسات الإسلامية. حصل على شهادة البكالوريوس في العام 2003- 2004 من كلية الإمام الأعظم في الموصل – قسم الدعوة والخطابة والفكر-، حصل على شهادة الماجستير من جامعة "لاهاي" كلية العلوم الإسلامية قسم أصول الدين 2009-2010.
    السيرة العلمية:
    قرأ أولاً على يد الشيخ مشير محمد سعيد، ثم قرأ على العديد من المشايخ منهم الشيخ أكرم عبدالوهاب الملا يوسف ، والشيخ ظافر خضر سليمان ، والشيخ فرحان عزيز المبدع في التفسير ثم واصل الدراسة على يد الشيخ العلامة حازم محمد عبدالرزاق الموصلي ولايزال ملازمه ومنتفع بشيخه. أما شيوخه في الدراسة الاكاديمية : منهم الشيخ الدكتور فيضي الفيضي رحمه الله , وكان مقرباً عنده .والمؤرخ الكبير الدكتور عماد الدين خليل ، والدكتور عبدالوهاب العدواني ، والدكتور عبدالستار فاضل وغيرهم.
    إجازاته:
    - حصل على إجازة حفص عن الشيخ عبدالرزاق الدليمي والشيخ حازم محمد عبدالرزاق الموصلي والشيخ أكرم عبدالوهاب والشيخ عبدالطيف الصوفي والشيخ محمد نوري المشهداني .
    - إجازة في القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة عن الشيخ طه محمد علي الطائي والشيخ عبداللطيف الصوفي والشيخ حازم محمد عبدالرزاق الموصلي.
    - اجازة بالقراءات السبع من شيخ اقراء بغداد صاحب اعلى سند فيها الشيخ علي حسن الداود عن الشيخ عبدالقادر الخطيب .
    - إجازة العلمية في الأسانيد والمرويات عن الشيخ حازم محمد عبدالرزاق الموصلي والشيخ أكرم عبدالوهاب الملا يوسف والشيخ عبدالحميد بن الشيخ عبدالمجيد شقلاوة عن ابيه.
    ابرز طلابه:
    - الشيخ أحمد حسن المشرف التربوي في تربية نينوى
    - الدكتور مازن الخيرو رئيس قسم تربية اساسية بنات .
    - الشيخ صكر احمد السبعاوي .
    - الاستاذ ليث النعيمي .
    - الاستاذ منصور محمد هاني .
    - الشيخ أحمد ادريس . وغيرهم.
    ألقابه العلمية:
    - محب للقراء ، وسراج القراء وسراج الدين .
    مناصبه التي شغلها:
    - تسلم الإمامة والخطابة في عدة جوامع في محافظة نينوى,منها جامع ابي هريرة وجامع الحاصودية وجامع العدلة وجامع السلام.
    - مسؤول لجنة الطلبة والشباب في المجمع العلمي حتى عام 2007.
    - مسؤول قسم التعليم الإسلامي في هيئة علماء المسلمين حتى عام 2008.
    - مدير دورة الفيضي الأولى في هيئة علماء المسلمين في بداية عام 2008 .
    - محاضر والمتحدث الرسمي لجمعية القراء والمجودين العراقيين في نينوى حتى عام 2010.
    - معاون مدير معهد الرواس للدراسات الشرعية ثمّ مديرا" وكالة, ثم مدرساً فيه.
    - مسؤول المكتب الديني لجماعة علماء ومثقفي العراق فرع نينوى ثم ترك العمل في الجماعة عام 2010.
    - مدير تحرير جريدة الرواس الدينية.
    - نائب رئيس مؤسسة الرواس للدراسات والبحوث.

    بحوثه ومؤلفاته:
    - في التجويد (مع السفرة) مطبوع.
    - بحث في الأسانيد.
    - (عون الأحبة لمعرفة رواية شعبة)
    - تحقيق مخطوطة (إكرام أولي الألباب بشريف الخطاب للشرنبلالي).
    - إرشاد السائل لتحرير جمع صلاتين على الأمام الواحد.
    - مشروعية رفع اليدين في الدعاء وكيفياته.
    - الدليل المبين لقواعد الدين .
    أهم الأعمال التي قام بها في الدعوة الإسلامية:
    - حضر عدة مؤتمرات وندوات داخل القطر وخارجه.
    - عضو اللجنة التحكيمية – مسؤول أحكام التجويد ــ في محافظة نينوى لعام 2009.
    - عضو اللجنة التحكيمية للثانويات الإسلامية في محافظة نينوى لعام 2009.
    - عضو اللجنة التحكيمية لجمعية القراء والمجودين فرع نينوى 2012.
    - قدم عدة برامج إذاعية ولقاءات تلفزيونية. منها (ورتل القرءان ترتيلا ) ومع شيخه الشيخ حازم الموصلي (مزامير الموصل), و له مقالات وبحوث في عدة جرائد.
    - شارك في عدة دورات اقيمت برعاية الديوان في الموصل واربيل.
    الشهادات التقديرية التي حصل عليها:
    - منح شهادة تقديرية من قبل أوقاف نينوى لجهوده في التحكيم في عام 2009، سلمها له محافظ نينوى .
    - درع شيخ الشباب من شباب جامع السلام .
    - درع تثمين جهود من الإرشاد الإسلامي في ديوان الوقف السني في نينوى.
    - شهادة تقديرية من قبل مديرية تربية نينوى .
    - شهادة تقديرية من قبل الاغاثة الانسانية .
    - مكتبة طالب العلم من الارشاد الاسلامي .
    - إضافة إلى عدة شهادات تقديرية من هيئة علماء المسلمين، ومدرسة المعرفة البرماوية في مكة المكرمة وشهادة مشاركة من قبل ديوان الوقف السني. ومركز الرحمة لتحفيظ القرءان .
    مواقف
    - تقول والدته كان يخبرها بقدوم ابيه او أحد اعمامه ايام الحرب الايرانية العراقية باليوم الذي يأتون به حتى فقد عمه محمد عام 1985 تقريبا .
    - قالت له معلمته وهو في الثاني الابتدائي ستكبر وتصبح قاضي ومنّ الله عليه ان جعله من طلبة العلم في الافتاء ويفض الخصومات بين الناس.
    - قال له الشيخ هشام أحمد وهو احد اقرانهSadتركت الدرس عند الشيخ (فلان ) وتقرأ الان على الشيخ (فلان) فقال : نعم وتبسم , فقال الشيخ هشام عرفت من هيئتك وكلامك ) لشدة تأثره بالشيخ الذي يصاحبه .
    - نشرة له وكالة عراقيون في جريدتها في العدد225 في 30 حزيران 2009 تحت خبر مدينة المآذن والقباب تشهد ولادة منهلا علميا جديد جديد (اما الشيخ عبد الله نجم السبعاوي فهو قارئ ومقرئ في القراءات العشر صاحب صوت شجي متفقها اخذ العلم بنهم ودرّسه لطلاب العلم وحاز على العديد من الاجازات العلمية في العلوم العقلية والنقلية ).
    - ترجم له الاستاذ عبدالجبار جرجيس في موسوعة علماء الموصل الجزء الثاني .
    - يعمل الآن إمام وخطيب في جامع السلام في حي السلام، ونائب رئيس مؤسسة الرواس للدراسات والبحوث , ومدرسا في المعهد ، ومدير تحرير جريدة الرواس.
    متزوج وله ثلاثة ابناء : صفا ومصطفى ومحمد.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 يونيو 2018, 6:32 am