جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    الشيخ خالد عبد العزيز الكوراني

    شاطر
    avatar
    ادارة الموقع
    Admin

    عدد المساهمات : 157
    تاريخ التسجيل : 11/01/2011

    الشيخ خالد عبد العزيز الكوراني

    مُساهمة  ادارة الموقع في الإثنين 12 مارس 2012, 4:55 pm

    خالد عبد العزيز إسماعيل
    الكوراني
    ( 1965ـ )
    الشيخ خالد عبدالعزيز إسماعيل محمد الكوراني ، الكردي ,منهل القراء , ولد بالموصل سنة1965 بمحلة النعمانية .
    قرأ العلوم العقلية والنقلية على الشيوخ : الشيخ عبدالله عمر سلطان الگردشيري والشيخ محمد الرحالي رحمه الله والشيخ حسن بن أحمد بن عبدالقادر البريفكاني والشيخ أحمد تتر البيسري رحمه الله في الموصل , وعلى الشيخ عبدالكريم الدبان التكريتي في بغداد سنة(1406هـ/1985م) وقبل في كلية الشريعة سنة( 1403هـ/1982م) وتخرج فيها سنة ( 1409هـ/1988م) بعدما ترك الدراسة مدة سنتين ،كانت له رغبة شديدة لدراسة القراءات وسماع المقرئين ، أرشده ملا سليمان على الشيخ المقرئ سمير سالم وكانت داره قريبة من داره، حيث بدأ بالدراسة عليه في جامع النبي يونس سنة( 1407هـ/1986م) ،ثُمَّ انتقل معه إلى جامع حي المالية ، وكان يأخذ شيئاً من الدروس في القراءات على الشيخ وليد سالم عند غياب شيخه ، ثُمَّ أجازه الشيخ سمير في 25 رمضان سنة (1413 هـ/1991م) وأقام بذلك حفلاً في جامع النبي يونس في 11 ذي الحجة من السنة نفسها، ثُمَّ انتقل إلى الشيخ عبد اللطيف الصوفي في جامع علي بن أبي طالب ليقرأ عنده المتممة للسبعة في 28 يوماً وأقام بذلك حفلاً في جامع أبي حنيفة وأجازه .
    وظائفه:
    تولى الخطابة في جامع الحافظ سنة (1407هـ/1986م) بعمر يافع ، وتَمَّ تكليفة من جهة الأوقاف بالخطابة في جامع الجويجاتي سنة(1403هـ/1982م) وذي النورين سنة( 1407 هـ/1986م) وحتى سنة( 1415هـ/1994م) ، وجامع العبادي ، وجامع الكرامة ، وجامع قضاء مخمور وجامع سيد أحمد في ناحية الكوير لمدة 3 سنوات .
    تلاميذه :
    أخذ عنه القراءات كل من : أحمد إبراهيم العبيدي وأجازه بالسبع في مسجد الصائغ سنة( 1421 هـ/2000م) ، ومحمد طارق الطائي وأجازه بالسبع والمتممة في جامع بشار قلندر سنة( 1421 هـ/2000م) ، ووليد سالم وأجازه بالمتممة في مسجد الصائغ , ونايف سالم ملا توحي وأجازة بالمتممة في المسجد نفسه , وأحمد خورشيد رؤوف وأجازة بالمتممة سنة (1422هـ/2001م) وأقيم له حفل في الجامع الكبير بمدينة كركوك ،سافر إلى مدينة اليمن لتدريس القراءات سنة (1422هـ/2001م) وأجاز حسين عوض باخميس الحضرمي اليمني بالسبع سنة (1423 هـ/2002م) في دار المصطفى بمدينة تريم ، ومن الجدير بالذكر ان الشيخ خالد يقرأ حالياً في مدينة صنعاء (الطيبة) لأبن الجزري على الشيخ إسماعيل عبد العال المصري وأجازة السيد علي بن عبدالله العيدروس بالقراءات السبع والثلاث المتممة للعشر التي دامت سبعة أشهر والشيخ عمر بن أبي بكر الخطيب في القراءات العشر مدة سنتين ، والسيد عبد الفتاح بن محمد بأعلوي الذي قرأ عليه ختمة على قراءة عاصم براوييه شعبة وحفص , والسيد طاهر العطاس الذي قرأ عليه ختمة بقراءة عاصم براويية وهاشم العيدروس قرأ ختمة برواية الدوري عن البصري وبرواية حفص عن عاصم سنة ( 1423هـ/2002م) والشيخ محمد بن عمر الخطيب قرأ عليه ختمة براوية الدوري عن البصري وقراءة عاصم برواييه ، وعبد الباسط بن عبد الكريم الكوراني وعبد الباسط بن مبارك باعبده قرأ ختمة بقراءة عاصم براوييه .
    كما أجاز في الموصل براوية حفص سنة( 1421 هـ/2000م) ، كلاً من :الحاج عباس محمد صالح النعيمي ، ومثنى عارف الجراح ، وأيوب جرجيس المزوري ، وعبد الخالق ملا سليمان الزيباري ، وإبراهيم شكر ، وفي سنة( 1422هـ/2001م) حسين علي سليمان السليڤاني ، وربيع خالد سرحان في مسجد الصائغ في الساحل الأيسر بالموصل ، وبعد عودته من اليمن شرع بتدريس القراءات بشرط أن يكون طالبها حافظاً للقرآن الكريم ومتن الشاطبية ومتن الدرة في القراءات الثلاث المتممة .
    صفاته : يتماز الشيخ خالد عبدالعزيز بالهدوء التام ، والوقار، والسكينة والصدق ، والخلق الرفيع الذي قل أن تجده في هذا الزمان متجسداً في انسان كما هو متجسد في هذا الداعية ، وتميز بحبه الشديدة لهذا الدين ، فلذلك أحبه اصدقاؤه ومعارفه ووقره جلاسائه ، له من البنين محمد وأحمد ورضوان وعبد العزيز ( ).

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 يونيو 2018, 6:31 am