جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    الشيخ ابراهيم المشهدني / رئيس الجمعية

    شاطر
    avatar
    ادارة الموقع
    Admin

    عدد المساهمات : 157
    تاريخ التسجيل : 11/01/2011

    الشيخ ابراهيم المشهدني / رئيس الجمعية

    مُساهمة  ادارة الموقع في الثلاثاء 10 مايو 2011, 6:56 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السيرة العلمية للشيخ ابراهيم المشهداني

    1. هو الشيخ ابراهيم بن فاضل بن محمد المشهداني.
    2. ولد في الموصل في محلة المشاهدة عام 1943م ، بعد أن انهى دراسته في الاعدادية الغربية التحق بمعهد اعداد المعلمين في الموصل ، وتخرج منه في 11/11/1965م وتعين مباشرة في قضاء الحضر مديرا في مدرسة (كهريز) الابتدائية ثم انتقل الى مدرسة الحدباء الابتدائية ودرّس فيها التربية الاسلامية والعربية وكذلك الاعمال اللاصفية كالنجارة وتخريم الخشب والخط العربي حتى احيل الى التقاعد عام 1991م .
    3. درَس الشيخ ابراهيم المشهداني النحو العربي على الشيخ ( ملا عثمان الجبوري ) رحمه الله وافاد منه كثيرا ، كما درس على الشيخ ( محمد ياسين عبدالله ) مبادئ النحو (الآجرومية) وتفسير الجلالين الفقه الشافعي ،وصحب الشيخ ( بشير الصقال ) وجالسه كثيرا وأفاد منه . والتقى بالقرّاء والمشايخ المصريين منهم ( فؤاد العروس ومحمود حسين منصور وعبد الرشيد صقر واحمد زيدان ) ، كما لقي الشيخ ( أبي بكر الجزائري ) عام 1977م.
    4. التقى عند ذهابه للحج عام 1969م/1977م بالشيخ ( محمد طاهر الكردي ) في مكة المكرمة وتوثقت العلاقة بينهما. درّس الشيخ طلاب كلية الحديث الخط الكوفي في الحرم المكي في ذلك العام ،سافر الشيخ ابراهيم الى تركيا للقاء الاستاذ ( حامد الآمدي ) ولكنه فوجئ بوفاة الاستاذ ( حامد الآمدي ) قبل وصوله بايام معدودات.ولقد استفاد الشيخ ابراهيم من الخطاط ( يوسف احمد المصري ) رحمه الله ومن الاستاذ ( يوسف ذنون الموصلي ).
    5. أبدع الشيخ ابراهيم المشهداني وكتب بجميع انواع الخط العربي ولكنه برع بالخط الكوفي والزخرفة العربية ،وقد ترجم له ( الشيخ محمد طاهر الكردي ) في كتابه تاريخ الخط العربي ،كما ترجم له الاستاذ ( عبد العزيز عبد الله محمد ) في كتابه يوسف ذنون مدرسة الابداع في الموصل ،و للشيخ ابراهيم المشهداني مقال عن الخط العربي مع نماذج من خطه في مجلة جامعة الموصل .
    6. قرأ الشيخ ابراهيم المشهداني على ( الملا اسماعيل الـهندي ) القاعدة البغدادية والتهجي و بدأ برواية حفص عن عاصم . بعد ذلك التحق بمدرسة الشيخ ( محمد صالح الجوادي ) فقرأ عليه القرآن برواية حفص عن عاصم ما يقرب من نصف القرآن ،فانتقل الى دراسة علم القرآءات ، وكان الشيخ ( محمد صالح الجوادي ) لا يُقرأ الطالب علم القرآءات إلا بعد أن يختم القرآن برواية حفص عن عاصم ليتأكد من اتقانه .
    فقرأ بـ( الافراد ) لـ( الدوري والسوسي ) وبالجمع بيتهما وكذلك ( المكي براوييه البزي وقنبل ) و( نافع براوييه قالون و ورش ) جزءاً كاملا من أول البقرة ،ثم بدأ بالجمع الصغير الذي يسميه (الشاطبي ) بـأهل ( سما ) الى قوله تعالى (( فتلفى آدم من ربه كلمات )) وكانت هذه آخر آية قرأها على الشيخ ( محمد صالح الجوادي ) فقد توفي رحمه الله في 19/4/1973م ، بعد ذلك توجه لاكمال قرائته على الشيخ ( عبد الفتاح الجومرد ) أحد تلاميذ الشيخ ( محمد صالح الجوادي ) فأتم دراسته عنده ونال الاجازة العلمية في الاول من ربيع الثاني 1396هـ الموافق 1/4/1976م ولقبه شيخه ( عبد الفتاح الجومرد ) بـ ( مؤئل القراء ). وقد ارّخ الاستاذ ( حسين الفخري ) اجازة الشيخ ابراهيم فقال:
    7. موئل القرّاء ذو الحظ العظيم
    الى آخر بيت في القصيدة… 8. 9. بارك الله له وهو الكريم
    قلت ذاكم ارخو فضل لهم
    910 75 إنّ ابراهيم أواه حليم
    51 259 13 88
    10. ثم أخذ الشيخ ابراهيم المشهداني القراءآت المتممة للعشرة من تلميذه الشيخ شيرزاد عبد الرحمن -والذي نالها من اليمن عن شيخه عبد الرزاق-. وكانت اجازته في 7/4/2003م في امارة دبي / الامارات العربية .
    11. التقى بالشيخ محمد كريّم راجح وشيوخ القراءات في الشام عند تكريمهم في جامع عبد الكريم الرفاعي في كفر سوسة،والتقى هناك الشيخ أيمن سويد وعبد الله بصفر،كما التقى الشيخ محمد فهد خروف في الامارات.
    12. درّس الشيخ ابراهيم المشهداني منذ عام 1965م ولا زال يدرّس علم التجويد والقراءآت في جامع يحيى الطالب. وقد أجيز على يديه الكثير من الطلاب برواية حفص عن عاصم ، وكانوا يتوافدون عليه من الموصل ومن جميع مدن العراق (بغداد والرمادي والبصرة ..) وكذلك من الدول العربية ( الكويت و فلسطين وموريتانيا واليمن ) وقد أجاز في علم القراءآت عشرات الطلاب،وهم:

    1.د.معن عبد الخالق البكوع في (القراءات السبع).
    2.الحاج محمد نوري المشهداني
    3.جاسم محمد خلف
    4.فيصل عبد القادر
    5.الشيخ حازم شيت
    6.د.محمد ابراهيم المشهداني
    7.د.عامر خيري علي
    8.نشوان يوسف خضر
    9.د.دياري أحمد اسماعيل
    10.دلير أحمد محمد
    11.ساير فرحان العبيدي
    12.زكي حسون علي.
    أما المجازون برواية حفص والروايات الأخرى،منهم:
    1.أ.د.غانم قدوري الحمد
    2.د.اسماعيل ابراهيم المشهداني
    3.د.طه حماد الجنابي
    4.موفق عبد الرزاق الدليمي
    5.فاروق هلال حمزة
    6.عمر هاني محمد
    7.وعد الله موسى صالح
    8.سربست سفر موسى
    9.أحمد غانم قدوري الحمد
    10.جعفر عباس الجوادي
    11.عبد الرحمن فاضل المشهداني
    12.عمر رشيد
    13.مهند ابراهيم فاضل المشهداني (حفص وورش)
    14.عامر محسن الجحاف
    15.الحاج سعد العزاوي
    16.الحاج سليمان صلبي
    17.بشار أبو زهرة النابلسي
    18.محمد ولد الشيخ المورتاني (ورش عن نافع)
    19.أحمد عبد المنعم النعيمي (عاصم)
    20.عامر كمر محمد.
    13. ترجم له الاستاذ ( قصي حسين آل فرج ) في كتابه تراجم قرّاء القراءآت القرآنية في الموصل.
    14. كتب الشيخ ابراهيم المشهداني الشعر في المناسبات الدينية والاجتماعية كما ابدع في كتابة التاريخ الشعري (وهو أن يكتب قصيدة في مناسبة معينة ويكون البيت الاخير فيها مشتملا على كلمة - أرّخ – أو أحد مشتقاتها ولكل كلمة مما يأتي بعدها قيمة حسابية يشكل جمعها السنة المراد تاريخها كما مرّ في التاريخ الشعري السابق ) وقد أرخ افتتاح جامع يحيى الطالب في عام 1407هـ فقال :
    فيحيى شاد قبتها فأرخ
    لها علت المنارة في بناها

    15. كتب الشيخ ابراهيم المشهداني الشعر التعليمي فقد نظم ( البقرية ) وهي متن في علم القراءآت السبع ونظم القراءآت ( الثلاث المتممة للعشرة ) من كتاب ( الاضاءة ) للضبّاع ، ونظم ايضا ( الـمكي والمدني ) و ( عد آيات القرآن ) من كتاب ( البيان ) للداني وترتيب سور القرآن ، وله منظومة في الآداب الاسلامية ،مطلعها :
    بحمدك ربي استهلّ وابتدي
    فأنت الهي غايتي أنت مقصدي

    16. سافر الشيخ ابراهيم المشهداني الى الكويت وسوريا وتركيا والسعودية وقد حج البيت مرات عدة.
    17. للشيخ ابراهيم المشهداني أبناء عدة، منهم:
    -محمد: دكتوراه في القراءآت.
    -اسماعيل:دكتوراه في الادب الإسلامي.

    فهذه هي سيرة الشيخ ابراهيم المشهداني بشيء من التفصيل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 يونيو 2018, 6:30 am